تعرف على ماهية الأمر الجزائي وأثره في سرعة التقاضي

Posted by

أوضح المحامي الإماراتي يوسف البحر، أن الأمر الجزائي هو أمر قضائي يصدره عضو النيابة العامة للفصل في موضوع الدعوى الجزائية التي لا يرى حفظها أو إحالتها إلى المحكمة المختصة، وذلك في جرائم الجنح والمخالفات المحددة بموجب القانون، مبيناً أن عضو النيابة يمكنه إصدار الأمر الجزائي ولو في غيبة المتهم ودون تحقيق، ما لم يعترض عليه خلال المدة المحددة قانوناً.

جاء ذلك في رد البحر على سؤال طرحه 24 بشأن تعريف الأمر الجزائي وأثره في سرعة التقاضي بعد إصدار النائب العام المستشار الدكتور حمد سيف الشامسي، قرارات في شأن تحديد الجرائم التي تطبق عليها أحكام الأمر الجزائي في 4 قوانين جزائية، منها الجرائم والعقوبات ومكافحة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية والذي تضمن غرامات مالية على العديد من الجنح والجرائم، تتراوح ما بين 250 إلى 50 ألف درهم.

سرعة التقاضي
وبين البحر أن الأمر الجزائي يساهم في تحقيق سرعة التقاضي في القضايا قبل وصولها إلى المحكمة لما يخوله من صلاحيات إلى عضو النيابة العامة، وبالتالي تخفيف زمن التقاضي وهو ما ينعكس على حياة الناس والتيسير عليهم.

وبين البحر أن أحكام الأمر الجزائي ُتطبق على جرائم الجُنح والمُخالفات المنصوص عليها في القوانين السارية في الدولة، ومنها قانون العقوبات وقانون مكافحة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية، والتي تتضمن في الأصل عقوبتي الغرامة أو الحبس.

ولفت إلى أن تحديد عقوبة الغرامات المالية في الأمر الجزائي يأتي من النائب العام بالاتفاق مع النواب العامين في القضاء المحلي، مشيراً إلى أنه يحق للمدعي بالحق المدني “أي المتضرر من المتهم” اللجوء إلى المحكمة المدنية المختصة للمطالبة بحقوقه من المدان في الجريمة.

ونبه البحر إلى أن الأمر الجزائي جاء تطبيقه بعد إصدار نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم القانون رقم 1 لعام 2017 بشأن الأمر الجزائي، وساهم القانون منذ ذلك الوقت في تحقيق نتائج ملموسة في تسريع العمل القضائي ودعم تحقيق العدالة والحفاظ على مصالح الناس.

Please follow and like us:

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *